هل ستنجح إسرائيل في اجتياح غزة برا؟

هل ستنجح إسرائيل في غزو قطاع غزة براً؟

هل ستنجح إسرائيل في اجتياح غزة برا؟

منذ بدء التصعيد العسكري بين إسرائيل وحركة حماس في غزة، ظهرت تكهنات حول إمكانية تنفيذ إسرائيل لعملية عسكرية برية لاجتياح غزة. وعلى الرغم من أن هذا السؤال ليس سهلاً، إلا أنه يستحق التحليل والنظرة الأكثر تفاؤلاً في أسباب نجاح إسرائيل في تحقيق هذا الهدف.

تاريخ الصراع الإسرائيلي الفلسطيني يُظهر أن الاجتياح البري لغزة هو مسألة تعارض الاهتمامات والتحدّيات في ذات الوقت. فبينما تسعى إسرائيل للحفاظ على أمنها ومواطنيها، فإنها تعلم جيداً أن أي اجتياح بري قد يتسبب في خسائر كبيرة للجيش وقد يكون له تداعيات سلبية كبيرة على الصعيدين السياسي والاقتصادي.

من الناحية العسكرية، فإن حماس لديها مهارات قتالية متقدمة وتتمتع بجيش نظامي جيد التنظيم والتجهيز. بالإضافة إلى ذلك، فإن الإجراءات الأمنية الصارمة والمعقدة في غزة، والتضاريس الضيقة والمشاكل التكتيكية التي تواجهها إسرائيل على حدودها، تجعل من الصعب تنفيذ عملية برية بنجاح.

على الجانب السياسي، ستواجه إسرائيل ضغوطًا دولية كبيرة في حالة قرارت بشن عملية عسكرية برية في غزة. قد تتعرض لمزيد من الانتقادات الدولية وحتى العقوبات الاقتصادية. وهذا قد يؤثر بشكل سلبي على العلاقات الدولية للدولة العبرية، وخاصة مع دول الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي.

علاوة على ذلك، فإن القطاع الاقتصادي في إسرائيل سيكون تحت ضغط كبير في حالة نشوب حرب برية في غزة، حيث سيتسبب ذلك في توقف العمليات الاقتصادية الهامة، مثل التجارة الدولية والسياحة والاستثمارات. وسوف يصبح من الصعب على إسرائيل إعادة بناء الاقتصاد بشكل سريع بعد انتهاء النزاع.

على الرغم من هذه التحديات، يجب أن نذكر أن إسرائيل لديها ثقل عسكري هائل وتقنيات عسكرية متقدمة. وقد استخدمت تلك التقنيات في السنوات الأخيرة لتحقيق نجاحات في تدمير خطط حماس العسكرية وأنفاقها. ربما بفضل استخدام هذه التقنيات واستراتيجيات للضربات الجوية والقصف المدفعي، يمكن لإسرائيل تقليل الحاجة إلى تكلفة بشرية كبيرة من خلال التجنب من الدخول المباشر إلى غزة.

بصفة ختامية، فإن الاجتياح البري لغزة بواسطة إسرائيل سيكون أمرًا صعبًا للغاية. وعلى الرغم من أن هناك عوامل عديدة تتحدد بالنهاية إذا ما ستنجح إسرائيل في هذا الهدف أم لا، فإن الاعتماد على استخدام قوتها العسكرية المتطورة وتكتيكاتها الدقيقة يمكن أن يؤدي إلى تحقيق بعض النجاحات بدون الحاجة إلى اقتحام بري كبير.


Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *